حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close
    العودة للكل

    كتب العقيدة نشأتها وتطورها

    كتب العقيدة

    كتب العقيدة من الكتب التي لها مكانة وأهمية كبيرة في الدين الإسلامي، فكل ما يدخل في مفهوم العقيدة الإسلامية متعلق بالله تعالى وكل ما أخبر به عن نفسه تعالى ذاتًا وصفاتٍ وأفعالًا، كما يدخل في مفهوم العقيدة الرسل الكرام الذين بعثهم الله تعالى برسالاته إلى البشر، والتي تشمل كل الأمور والأحوال التي تتعلق بهم من صفات وما يجب في حقهم وما يستحيل عليهم وما هو جائز منهم.

    وتندرج الأمور الغيبية أيضاً في مفهوم العقيدة وهي التي لا يمكن الوصول إلى معرفتها إلا بوحي من الله تعالى بواسطة رسول من رسله عليهم السلام أو كتاب من كتبه، كما يدخل في مفهوم العقيدة أيضاً الملائكة، حيث ينبغي علينا أن نؤمن بهم، وأيضاً الكتب السماوية وكذلك الإيمان باليوم الآخر وبكل ما أخبرنا نبينا الكريم بخصوصه.

    أهم كتب العقيدة

    تقدم لكم مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع أهم كتب العقيدة المعروفة لدى عموم المسلمين، كما يقدم موقعنا أيضاً الكثير من الكتب في شتى المجالات سواء دينية أو علمية أو ثقافية أو تاريخية أدبية أو كتب مترجمة أو للأطفال.

    وهذا لأننا نقدر قيمة القراءة ونعرف جيداً مدى الأهمية والفائدة التي تعود على القارئ وعلى المجتمع من ورائها، حيث أنها تساعد على زيادة المعرفة لدى القارئ وأيضاً تحفز الدماغ وتخفف من التوتر وتعمل على تقوية ذاكرته، وغير ذلك من الفوائد الأخرى.

    واليوم نتعرف معكم على مجموعة مميزة من أفضل كتب العقيدة الإسلامية والتي تتناول مباحث الإيمان والشريعة وأصول الدين والإعتقادات مثل الإيمان الجازم بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره وسائر ما ثبت من أُمور الغيب، وأُصول الدين، وما أجمع عليه السلف الصالح، والتسليم التام لله تعالى في الأمر والحكم والطاعة والاتباع لرسوله والعقيدة الصحيحة هي الأساس الذي يقوم عليه الدين وتصح معه الأعمال وهي الثوابت العلمية، وإليكم أشهر كتب العقيدة وهي تتمثل في الآتي:

    كتاب 200 سؤال وجواب في العقيدة الإسلامي

    يُعد كتاب 200 سؤال وجواب في العقيدة الإسلامي من أشهر كتب العقيدة، تأليف حافظ بن أحمد بن علي الحكمي، وهذا الكتاب يضم أكثر من مائتين سؤال وجواب عن أصول العقيدة الإسلامية مع الدلائل من القرآن والسنة، منها التوحيد بكل أنواعه، والشرك بكل أنواعه والإيمان بالملائكة والكتب السماوية والرسل واليوم الآخر والقدر، كما تناول أيضا الظلم بكل أنواعه والبدعة وخطرها في الإسلام والحدود وغير ذلك.

    كتاب 30 طريقة لخدمة الدين

    كتاب 30 طريقة لخدمة الدين للُمؤلف رضا أحمد صمدي يمثل أهمية خاصة لدى باحثي العلوم الإنسانية وقضايا المجتمع والشأن العام عامةً، حيث يتصل هذا الكتاب بالكثير من فروع العلوم الإسلامية، بجانب بعض العلوم الاجتماعية وغيرها من المجالات الأكاديمية التي تهتم بالقضايا الفردية والمجتمعية.

    إن طريق العاملين لخدمة هذا الدين طريق شاق يحتاج إلى جهد وخبرة، ولابد له من ضوابط يسير عليها السالكين، ولكي لا يتكاسل أحد عن خدمة دينه أو يتوانى أو يدعي أنه لا يستطيع أن يخدمه وضع المؤلف هذه الطرق تيسيرا على من يبغي سلوك هذا الطريق بإسلوب شيق جذاب يشرح الصدر ويشد القلوب.

    كتاب إرشاد الثقات الى اتفاق الشرائع على التوحيد والمعاد والنبوات

    تحدث المؤلف في هذا كتاب إرشاد الثقات الى اتفاق الشرائع على التوحيد والمعاد والنبوات عن اتفاق جميع الشرائع السماوية على توحيد الله وعلى يوم القيامة وإثبات النبوات، وينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول، الفصل الأول في بيان اتفاق الشرائع على التوحيد وفيه أن كل الشرائع السماوية اتفقت على التوحيد، والفصل الثاني في بيان اتفاق الشرائع على إثبات المعاد وفيه أن كل الشرائع السماوية اتفقت على اليوم الآخر.

    وفي الفصل الثالث ذكر المؤلف إثبات النبوات في النقاط التالية:

    • تبشير التوراة بمحمد صلى الله عليه وَسلم.

    • تبشير الْإِنجِيل بِمحمد صلى الله علَيهِ وَسلم.

    • إشارة القرآن والسنة إلى بشارات الكتب السابِقة.

    • اخباره بالمغيبات من دلائل نبوته.

    • القرآن معجزة الرسول الخالدة.

    • عود إلى الأخبار بالغيبيات كدلائل على نبوته.

    • ذكر الآيات والدلائل على نبوته.

    كتاب أركان الإيمان

    يتحدث كتاب أركان الإيمان عن أركان الإيمان الستة وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره بالتوضيح والبيان المعززين بالكتاب والسنة والمعقول، وبَيَّن أن الإيمان هو قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح وهو يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ثم تطرق الكتاب إلى تحقيق الإيمان، كما تناول أشهر المسائل المتعلقة بكل ركن منه.

    كتاب أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنة منها

    كتاب أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنة منها للمُؤلف محمد بن صالح العثيمين يعتبر من أفضل كتب العقيدة الهامة للباحثين المهتمين بالعلماء والدعاة والمفكرين في العلوم الإسلامية وغير ذلك من التخصصات الثقافية الأخرى، حيث يدخل كتاب محمد بن صالح العثيمين أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنة منها في نطاق تخصص دراسات العلماء والدعاة والمؤرخين وغير ذلك من الشخصيات التي أدت إسهاماتها الفكرية إلى تطور الفكر الإنساني.

    كتاب أشراط الساعة وأمور الآخرة خلاصة نهاية تاريخ ابن كثير

    يشمل كتاب أشراط الساعة وأمور الآخرة خلاصة نهاية تاريخ ابن كثير كل ما دونه ابن كثير في أمور تتعلق بالساعة وأشراطها وأحوال الآخرة وتوزيع الأعمال أو الصحف والعذاب والشفاعة والنعيم في الآخرة والأمور المتعلقة بالجنة والنار، كما ذكر وصف النار وما فيها من العذاب الأليم، وأيضاً وصف أهل الجنة وصفة آهل النار، كما تناول رؤية أهل الجنة لربهم عز وجل، وأيضاً تناول طيب الجنة وانتشار ريحها ووصف أيضًا الحور العين في الجنة وصف فرش أهل الجنة وغير ذلك من الموضوعات المتعلقة بالآخرة.

    كتاب أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسنة

    يتناول كتاب أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسنة أهمية الإيمان وعظم شأنه وكثرة عوائده وفوائده على المؤمن في الدنيا والآخرة، بل إن كل خير في الدنيا والآخرة متوقف على تحقق الإيمان الصحيح فهو أجل المطالب وأهم المقاصد وأنبل الأهداف وبه يحيا العبد حياة طيبة سعيدة وينجو من المكاره والشرور والشدائد، وينال ثواب الآخرة ونعيمها المقيم وخيرها الدائم المستمر الذي لا يحول ولا يزول.

    كتاب أصول العقيدة الإسلامية التي قررها الإمام أبو جعفر

    يتضمن كتاب أصول العقيدة الإسلامية التي قررها الإمام أبو جعفر العقيدة الطحاوية، وهي عبارة عن متن مختصر صنفه العالم المحدث أبي جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الأزدي الطحاوي وهي عقيدةٌ موافقة في جُلِ مباحثها لما يعتقده أهل الحديث والأثر وأهل السنة والجماعة وقد ذكر عدد من أهل العلم أن أتبَاعَ أئمة المذاهب الأربعة ارتضوا بها وهذا لأنها اشتملت على أصول الإعتقاد المُتفق عليه بين أهل العلم وهذا بالإجمال.

    تناولنا مع حضراتكم فيما سبق أهم كتب العقيدة الإسلامية التي أخذ بها العلماء واتفقوا عليها جميعاً، فالعقيدة هي التصور الإسلامي الكلي اليقيني عن الله الخالق وعن الكون والإنسان والحياة وعما قبل الحياة الدنيا وعّما بعدها وعن العلاقة بين ما قبلها وما بعدها.

    التعليقات
    اترك تعليقاَ اغلاق