حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close
    العودة للكل

    من أفضل كتب السيرة النبوية الشريفة

    هناك الكثير من كتب السيرة النبوية المتوفرة في المكاتب والمواقع المختلفة، ولكن كيف يمكن حصر ومعرفة الأفضل والأشهر منها، وهناك العديد من العلماء والمشاهير قدموا سيرتهم الذاتية ليكونوا قدوة كبيرة لغيرهم، ولكن لا توجد على الإطلاق أفضل من السيرة النبوية الشريفة لنتعرف عليها.

    حيث أن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم لن نجد أفضل منها لنقتدي بها، فكل عمل أو حديث صدر عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم هو ما يجب أن يحتذى به، واليوم سنعرض لكم مجموعة من أفضل كتب السيرة النبوية الشريفة لنتعرف عليها ونقتدي بها في حياتنا.

    أفضل كتب السيرة النبوية الشريفة

    من أفضل وأكبر المواقع التي تضم أشهر كتب السيرة النبوية الشريفة هو موقع مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع، حيث أنه يقدم تشكيلة كبيرة من الكتب المتنوعة في كافة المجالات العلمية والأدبية والدينية والتاريخية والثقافية والكتب المترجمة وكتب الأطفال والكتب المدرسية وغير ذلك من المستلزمات المدرسية المختلفة.

    كما أننا نعي جيداً مدى الفائدة التي تعود على القارئ وأيضاً المجتمع من القراءة لأن القراءة تعتبر غذاء الروح بل أنها غذاء العقل فهي تعمل على زيادة المعرفة وتحفز الدماغ وتحد من التوتر وتعمل على تقوية الذاكرة، ولكن القراءة في سيرة أشرف الخلق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم تجعلك تشعر بسعادة مختلفة عن قراءتك في أي مجال آخر.

    فهي الحياة الكاملة التي لا يعتريها أي قصور أو نقص لأنها حفلت في كل جزئياتها بالفائدة والنفع بل أنها الحياة الممتعة حقاً بكل ما فيها من آلام وأحزان لأنها علمت الأمة الإسلامية بأكملها الصواب المطلق في التعامل مع كل موقف سواء كان مفرِحًا أو مُحزِنًا وكنا نُدرك الحكمة الحقيقيَّة مهما كان الموقف مفاجئًا أو مؤثِّرًا.

    وقد دونت لنا كتب السيرة النبوية الشريفة تلك الحياة التي كانت مليئة بالعجائب والمعجزات فهي سيرة أعظم إنسان خلقه الله عز وجل من لدن آدم عليه السلام وإلى يوم القيامة، ولهذا يجب علينا أن نتخير أهم وأفضل الكتب وأصحها لنستمتع بالقراءة والتدبر والتعايش مع سيرة خير خلق الله، ولذلك نعرض هنا أهم وأوثق كتب السيرة النبوية والتي تتضمن ما يلي:

    كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة

    يعتبر كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة من أفضل كتب الفقه الإسلامي والسيرة الذاتية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، فهو كتاب فريد من نوعه، ذكر فيه المؤلف جانب هدي الرسول الكريم في عباداته بالإضافة إلى جانب معاملاته، مقسِّما كليهما العبادات والمعاملاتِ حسب التقسيم الفقهي، ويعرف هذا الكتاب بتميزه وسهولة عباراته وبجمال لغته وأساليبه المتنوعة.

    كتاب أروع المشاهد من سيرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم

    من أفضل كتب السيرة النبوية الشريفة هو كتاب أروع المشاهد من سيرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم، فهو يحكي أروع المشاهد من سيرة الرسول الأعظم فقد بين فيه المؤلف مشاهد من سيرة الحبيب كأنها مشاهد تشد العقل والقلب نحو تلك الجنة الوارفة من سيرة الرسول صل الله عليه وسلم، ويتميز هذا الكتاب ببساطة عباراته والتعميق في محاكماته والسهولة في أفكاره.

    حيث أن أسلوب تأليفه لطيف سلس يقطع القارئ منه صفحات وينطبع في قلبه الكثير، ويحرك عواطف من يقرأه فيدفع به نحو أحب إنسان إلينا وهو النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

    كتاب 150 قصة للدلالة أخلاق وصفات وشمائل الرسول صلى الله عليه وسلم

    يعرض كتاب 150 قصة للدلالة أخلاق وصفات وشمائل الرسول صلى الله عليه وسلم قصصا من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم بشكل مبسط لعامة المسلمين لكي يتعرفوا على النبي الكريم خاتم المرسلين ويروا مدى حب المسلمين الأوائل الذين رأوه وعاشوا معه وأحبوه حبا فاق الوصف، وبِقراءتنا لهذا الكتاب نتعرف على قصص كثيرة بينت أخلاق وصفات النبي المختار الذي وصفه رب العالمين بقوله، وإنك لعلى خلق عظيم.

    كتاب ألفية السيرة النبوية المسماة نظم الدرر السنية في السير الزكية

    يعتبر كتاب ألفية السيرة النبوية المسماة نظم الدرر السنية في السير الزكية من أهم كتب السيرة النبوية الشريفة للباحثين المهتمين بدراسة السيرة والهدي النبوي الشريف، فهو يدخل نطاق تخصص السيرة النبوية المطهرة والفروع ذات الصلة من فقه وحديث وعقيدة.

    فتعطير المجالس بذكر أحوال رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفاته وشمائله الكريمة يحيي القلوب وينير العقول ويترك الجوع عبقاً بأطيب النفحات وأشذاها وأحلى الأوقات وأبهاها فصلاة وسلاماً على أشرف خلق الله إلى يوم الدين.

    كتاب أمية النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم

    يعتبر كتاب أمية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من الكتب الهامة للباحثين المهتمين بدراسة السيرة والهدي النبوي الشريف، حيث يدخل هذا الكتاب في نطاق تخصص السيرة النبوية المطهرة والفروع ذات الصلة من فقه وحديث وعقيدة.

    كتاب إنه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

    كتاب إنه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحدث عن وقفات مختصرة من صفحاتِ حياة المصطفى صلى الله عليه وسلم وصفاته وشمائله، كما أن المؤلف تناول من خلال الكتاب بعض الأحداث والمواقف من سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليبرهن على حكمة النبي صلى الله عليه وسلم وعظيم صفاته. ويُعد هذا الكتاب برهان على نبوة النبي صلى الله عليه وسلم بالعقل.

    كتاب أسوة محمد في كل منحى عليه الصلاة والسلام

    كتاب أسوة محمد في كل منحى عليه الصلاة والسلام يتحدث عن حياة النبي الاجتماعية، حيث يبين لنا كيف كان أباً وكيف عاش حياته كإِبن كيف كان جاراً وصديقاً وزوجاً رائعاً، كما يبين أيضاً كيف كانت معاملته مع أقاربه وأحفاده كل هذا في سرد قصصي ممتع وأسلوب سهل وبسيط نستطيع من خلاله أن نتعلم كيف نجعل لحياتنا الاجتماعية معنى أعمق بالسلوك الصالح القائم على التصور الصحيح.

    كتاب إعلام السائلين عن كتب سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم

    كتاب إعلام السائلين عن كتب سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم هو كتاب تاريخ وأدب ولغة وكتاب دعوة، وأطلق عليه كتاب تاريخ لأنه جمع الرسائل النبوية الشريفة وهي وثائق تاريخية وكتاب أدب لأنه أوتي جوامع الكلم فجاءت رسالته في أوجز عبارة وأدق لفظ وأوضح بيان، وكتاب لغة لأن الرسائل النبوية التي جاءت به احتوت على العديد من الألفاظ التي جاءت في مواضعها مشتقة من أصولها مصوغة على أوزان مقدرة.

    وهو كتاب دعوة ﻷن مملي الرسائل هو سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم، ولهذا يُعد هذا الكتاب أهم مصنف ضمّ رسائل النبي صلى الله عليه وسلم على انفراد، إذ لم يعهد عن أحد من العلماء أنه أفرد هذه الرسائل بالتأليف على هذا النحو.

    تناولنا مع حضراتكم فيما سبق أفضل كتب السيرة النبوية الشريفة، حيث أننا رصدنا مجموعة رائعة ومتنوعة من سيرة أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والتي تتحدث عن مسيرة النبي منذ طفولته وحتى وفاته صلى الله عليه وسلم.

    التعليقات
    اترك تعليقاَ اغلاق