حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close
    العودة للكل

    افضل كتب علم النفس

    افضل كتب علم النفس

    مرحبا بكم في مقالة جديدة لليوم حيث سنسرد لكم أشهر كتب علم النفس،وعلم النفس يعتبر فرعاً مثيراً للاهتمام من العلوم الاجتماعية، حيث يسعى إلى فهم عميق لعوامل تشكيل الشخصية والسلوك البشري. يدرس علم النفس مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك العواطف، والتفكير، والتطور النفسي، والصحة العقلية، والعلاقات الاجتماعية، والعديد من الجوانب الأخرى التي تؤثر على حياة الإنسان. ومن خلال هذا الفهم، يمكن لعلماء النفس والمختصين في هذا المجال تطوير استراتيجيات لتحسين الحياة النفسية والاجتماعية للأفراد والمجتمعات، وفيما يلي سنستعرض لكم بعض افضل كتب علم النفس.

    افضل كتب علم النفس

    تمّ تأليف العديد من الكتب الهامّة في مجال علم النفس على مر القرون ومع مرور الوقت فقد زادت تلك الكتب وظهر منها ما يطلق عليه بلقب افضل كتب علم النفس، وقد حظي بعض المؤلفين بشهرة أكبر من غيرهم. تتنوّع المؤلفات في هذا المجال وتغطّي مختلف الجوانب في النفس الإنسانية. وفيما يلي استعراض لأهمّ المؤلّفات المعروفة في علم النفس، مرتّبة حسب اسم المؤلّف وفيما يلي بعض اقتراحات أشهر كتب علم النفس.تابعونا.

    كتاب (The Ten Worlds)

    يعتبر كتاب "The Ten Worlds" للكاتبين أليكس ليكرمان وآش إيلدفرو من الكتب المميزة في مجال علم النفس، حيث يتحدث الكاتبان عن السعادة وكيفية تحقيقها. ووفقًا لمنظورهما، فإن المشكلة الأساسية تكمن في سعي الناس إلى تحقيق السعادة الحقيقية طويلة الأمد، التي لا يمكن تحقيقها، مما يؤدي إلى الارتباك والقلق دائمًا. ويعتقد الكاتبان أيضًا أن حياة الشخص لا تتحدد بما يحدث له أو يحيط به، وإنما تتحدد بأفكاره وعقليته ومعتقداته الداخلية، وأن الإنسان يمكنه تغيير حياته من خلال تغيير معتقداته.

    يقدم الكتاب قصة امرأة تدعى أبريل، التي أصيبت بالاكتئاب بعد أن تركها زوجها وحاولت الانتحار. يوضح ليكرمان وإيلدفرو خلال سرد أبريل لمعاناتها ووصفها لألمها وغضبها ومحاولاتها لاسترجاعه، أن الوهم الأساسي الذي تعيشه أبريل هو عدم قدرتها على حل مشاكلها، التي تتمحور حول عدم قدرتها على أن تكون شخصًا محبوبًا.

    الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

    يُعتبر كتاب "الرجال من المريخ والنساء من الزهرة" للطبيب جون جراي واحدًا من افضل كتب علم النفس، حيث يقدم المؤلف فهمًا لطبيعة الفروقات والاختلافات بين الرجال والنساء. يقدم الكتاب أيضًا بعض الآراء والاقتراحات التي تساعد على تحسين التواصل والعلاقات بين الأزواج، والتي تمت دراستها واستنتاجها من خلال الدراسات والخبرات العلاجية. ويتميز الكتاب بأسلوب سهل وممتع، مما يجعله مناسبًا لجميع الفئات بغض النظر عن المستوى التعليمي.

    قوة التحكم في الذات

    يتحدث الكاتب عن كيفية التحكم في الذات، ويعتبر أن الحديث مع الذات هو القاتل الصامت، والذي ينبغي أن يكون محل تركيز الشخص في المحيط الذي يعيش فيه، سواء كان ذلك من خلال العلاقات الاجتماعية مع الأهل والأصدقاء أو من خلال التفكير الداخلي للشخص نفسه. ويشير الكاتب إلى أهمية تجنب الأفكار السلبية أثناء التحدث مع الذات. كما ينسب الكاتب أسباب سلوك الإنسان وتصرفاته إلى أربعة عوامل رئيسية، وهي: التحدث مع الذات، والاعتقادات، ووجهة النظر تجاه الأحداث، والعواطف.

    تفسير الأحلام

    الكتاب من تأليف المحلل النفسي سيجموند فرويد، ويقدم نظريته في اللاوعي بخصوص تفسير الأحلام، بالإضافة إلى مناقشة النظرية المعروفة لاحقًا باسم "عقدة أوديب". قام فرويد بتنقيح الكتاب مرات عدة، وأضاف قسمًا شاملًا في الطبعة الثالثة يتعامل مع رمزية الحلم بشكل حرفي، تأثر فيها بأفكار فيلهلم شتيكل. وعبّر فرويد عن هذا العمل قائلاً: "بصيرة مثل هذه تقع في يد المرء مرة واحدة في العمر".

    الكتاب الأحمر

    كتاب "الكتاب الأحمر" من تأليف الطبيب والمعالج النفسي كارل غوستاف يونغ أحد افضل كتب علم النفس، وما جعله مختلفًا عن غيره هو عدم طرح مشكلة محددة أو حلاً لها، وعدم تقديم محاضرة أو عظة يمكن للقارئ أن يتبناها أو يعمل عليها لحل مشكلته. بل قام يونغ بدراسة معمقة على ذاته، واعتبرها طريقًا خاصًا به، لم يتبعها شخص آخر، ولا ينصح أحدًا بان يتبعها، بل يمكن للفرد من خلالها أن يراقب وينمو ويخلق طريقه الخاص لنفسه. في النهاية، يوضح يونغ أن الحياة تقوم على المتناقضات، وأن فيها الأبيض والأسود، والعيش والموت، والخير والشر، ويعتبر أن الإنسان مخلوقًا على هذا الأساس، وليس عليه أن يقبل أن السواد والشر والموت أمور موجودة فيه فقط، بل يجب أن يحتضنها ويتعامل معها بحكمة وتقبل.

    الذكاء العاطفي

    الكتاب من تأليف دانييل جولمان، حيث قام المؤلف من خلال كتابه برحلة تأمل علمي ثاقب في عواطف الإنسان، حيث يفسر معنى الذكاء وكيفية ارتباطه بالعواطف، ويعرض مملكة المشاعر وتأثيرها في مسار حياتنا. اعتمد المؤلف على الأبحاث الطبية والدراسات التي أُجريت على الدماغ البشري، وأجاب عن السؤال الهام حول طبيعة المشاعر الإنسانية ومكانتها في الدماغ، وهل ورثناها من خلال طبيعة محددة أم أن دوائر المخ العصبية قابلة للتعلم والتطور. كما يُسلط الضوء على الحقائق المثيرة للقلق حيال جيل الأطفال الحالي في العالم، وكيف أصبحوا أكثر غضبًا وجنوحًا وقلقًا وعدوانًا، ويتساءل المؤلف ما إذا كان الذكاء العاطفي يمكن أن يُقدم علاجًا لهذه الظاهرة.

    جوهر الإنسان

    الكتاب من تأليف إريك فروم افضل كتب علم النفس، ويدور حول فكرة أن هناك العديد من الذين يعتقدون أن البشر خراف، في حين يعتقد آخرون أنهم ذئاب. يستطيع كلا الجانبين حشد العديد من الحجج الجيدة لإثبات آرائهم. فمن جهة، يُشير أولئك الذين يعتبرون البشر خراف إلى سهولة تأثير الآخرين عليهم لتنفيذ ما يُطلب منهم، حتى لو كان ذلك مؤذياً لهم، وإلى استعدادهم لمتابعة قادتهم إلى حروب تؤدي إلى الدمار. ومن جهة أخرى، يُشير الذين يعتبرون البشر ذئاب إلى القدرة على استغلال الفرص والتأقلم مع الظروف بطريقة تحقق مصالحهم الشخصية.

    العلم الزائف

    بن جولداكر في كتابه يستعرض بشكل موسّع كيف يتم تشويه العلوم في وسائل الإعلام ومن قبل بعض الشركات لتحقيق مصالحها الخاصة. يقدم أمثلة واضحة على كيفية استخدام الإحصائيات بشكل ملتوي لصالح أطراف معينة، سواء كان ذلك في ترويج منتجات أو تبرير سياسات. يقدم أيضًا نقدًا موجزًا للمعالجة المثلية ويوضح كيف أنها لا تستند إلى أدلة علمية قوية.

    بالإضافة إلى ذلك، يسلط الضوء على أهمية فهم الأدلة العلمية بشكل صحيح، ويعرض أساليب لتمييز البيانات العلمية الصحيحة عن البيانات الخاطئة أو الملتوية. يكتب بأسلوب سهل الفهم وممتع، مما يجعل القراءة ممتعة ومفيدة لجميع الفئات العمرية والخلفيات العلمية.

    الرجل الذي ظن أن زوجته قبعة وقصص كلينيكة أخرى – أوليفر ساكس

    في كتابه الكلاسيكي، يقدم الدكتور أوليفر ساكس سرداً تفصيلياً لعدد من الحالات الطبية النادرة والغريبة التي واجهها في مسيرته الطبية كطبيب أعصاب. يبدأ ساكس بوصف حالة "الرجل الذي ظن أن زوجته قبعة"، حيث يعاني المريض من اضطراب في البصر يجعله غير قادر على التعرف على الأشياء بشكل صحيح، ويتخيل زوجته كقبعة. ثم ينتقل ساكس إلى حالات أخرى مثيرة للاهتمام، مثل حالة مريض لا يستطيع التعرف على ساقه الخاصة، وغيرها من الحالات النادرة التي تكشف عن تعقيدات العقل البشري.

    ومن خلال سرده لهذه الحالات، يقدم ساكس نظرة عميقة ومثيرة للاهتمام إلى العقل البشري وتفاعلاته الغامضة. وبالرغم من الطابع العلمي للكتاب، إلا أن أسلوب ساكس السلس والممتع يجعل القراءة ممتعة وسهلة، مما يسهل فهم القضايا العقلية المعقدة بطريقة ممتعة ومفيدة. 

    وفي نهاية مقالتنا والتي تحدثنا فيها عن أشهر كتب علم النفس فقد تناولنا عددا من بعض كتب علم النفس والتي هي من افضل كتب علم النفس. نتمنى أن تكون قائمة اليوم قد نالت إعجابكم.

















    التعليقات
    اترك تعليقاَ اغلاق