حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close

    الادب العباسي - الشعر

    دار النشر: دار المسيرة
    كتاب الأدب العباسي لسامي أبو زيد عبارة عن مجموعة المحاضرات التي أُلقيت على طلاب قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب بجامعة الإسراء الخاصة.
    SKU وحدة (رقم) التخزين للمنتج: 9789957067939
    75.90 ر.س.‏ شامل الضريبة
    لايتضمن الشحن
    i h

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: سامي يوسف أبو زيد

    • عدد الصفحات: 350 صفحة

    • موضوع الكتاب: الأدب العباسي

    محتويات الكتاب:

    من المتعارف عليه أن حركة الأدب والفنون بعامة والشعر بخاصة، ما هي إلا اختلاف في حركة التاريخ التي تتمثل في التغيير السياسي المفاجئ، وهذا التغيير تقوم فيه دولة وتسقط دولة أخرى، وبهذا فإن التطور الفني يكون مدة تطوره أطول مهمًا كانت سرعته، وهو ما اصطلح عليه تسميته بـ مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية.

    قسم المؤلف الكتاب على ست عشر وحدة دراسية، جاءت أولها تميهدًا لهذا الدراسة، وتحدث فيها بإيجاز عن الحياة السياسية، فالاجتماعية، فالثقافية، ثم انتقل إلى الوحدة الثانية وتحدث عن اتجاهات الشعر في هذا العصر، سواء الاتجاه القديم الذي يعد إمتدادًا للماضي، أو الاتجاه الجديد بكل مظاهره، كالتجديد في الأغراض القديمة والتجديد في مقدمة القصيدة والتجديد في الأوزان والقوافي وغيرها.

    أما عن الوحدات الأخرى فتحدث فيها المؤلف عن أعلام الشعر العباسي، بدءً من بشار بن برد الذي يشكل مع آخرين من مخضرمي الدولتين الجسر الذي عبر عليه الشعر متطورًا إلى العصر العباسي، مرورًا بشعراء الباكورة العباسية "مسلم بن الوليد، أبي نواس، أبي العتاهية، دعبل الخزاعي، العباس بن الأحنف" فالشعراء الكبار من أمثال أبي تمام، البحتري، أبي فراس، الحمداني، أبي العلاء المعري.

     

     متوفر أيضا

    موسوعة شعراء صدر الإسلام والعصر الأموي
    الادب العباسي - النثر

    الزبائن الذين اشتروا هذا المنتج اشتروا أيضا

    موسوعة شعراء صدر الإسلام والعصر الأموي

    هذا هو الجزء الثاني من موسوعة ((الشعراء العرب)) ويشمل شعراء صدر الإسلام والعصر الأموي، بعد أن شمل الجزء الأول شعراء العهد الجاهلي.
    51.75 ر.س.‏ شامل الضريبة

    الادب العباسي - النثر

    كتاب الأدب العباسي النثر من تأليف سامي يوسف أبو زيد، وكان الهدف من هذا الكتاب هو ربط الأدب بالحياة ورصد مدارس النثر العباسي ودراسة أعلام النثر العباسي دراسة نقدية تاريخية ودراسة فنون النثر العباسي، الشّفاهية والكتابية.
    75.90 ر.س.‏ شامل الضريبة