حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close

    الصواعق المرسلة على الجهمية و المعطلة

    الصواعق المرسلة كتاب من تأليف ابن قيم الجوزية، في بيان ما جاء في الكتاب والسنة من عقائد السلف الصالح من الصحابة و التابعين وتابعيهم ودحض ما خالف ذلك من عقائد أهل الزيغ بالحجج العقلية والنقلية والنقول المستفيضة عن أئمة الإسلام والمسلمين.
    SKU وحدة (رقم) التخزين للمنتج: 9789953347424
    51.75 ر.س.‏ شامل الضريبة
    لايتضمن الشحن
    i h

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية

    • عدد الصفحات: 1721 صفحة

    • عدد الأجزاء: 4 أجزاء

    • موضوع الكتاب: الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة

    محتويات الكتاب:

    المجلد الأول

    1. مقدمة

    2. الفصل الأول: في معرفة حقيقة التأويل ومسماه لغة واصطلاحا

    3. الفصل الثاني: انقسام التأويل إلى صحيح وباطل

    4. الفصل الثالث: في أن التأويل إخبار عن مراد المتكلم لا إنشاء

    5. الفصل الرابع: في الفرق بين تأويل الخبر وتأويل الطلب

    6. الفصل الخامس: في الفرق بين تأويل التحريف وتأويل التفسير وأن الأول ممتنع وقوعه في الخبر والطلب والثاني يقع فيهما

    7. الفصل السادس: في تعجيز المتأولين عن تحقيق الفرق بين ما يسوغ تأويله من آيات الصفات وأحاديثها وما لا يسوغ

    8. الفصل السابع: في إلزامهم في المعنى الذي جعلوه تأويلا نظير ما فروا منه

    9. الفصل الثامن: في بيان خطئهم في فهمهم من النصوص المعاني الباطلة التي تأولوها لأجلها فجمعوا بين التشبيه والتعطيل

    10. الفصل التاسع: في الوظائف الواجبة على المتأول الذي لا يقبل منه تأويله إلا بها

    11. الفصل العاشر: في أن التأويل شر من التعطيل فإنه يتضمن التشبيه والتعطيل والتلاعب بالنصوص وإساءة الظن بها

    12. الفصل الحادي عشر: في أن قصد المتكلم من المخاطب حمل كلامه على خلاف ظاهره وحقيقته ينافي قصد البيان والإرشاد والهدى وأن القصدين متنافيان وأن تركه بدون ذلك الخطاب خير له وأقرب إلى الهدى

    13. الفصل الثاني عشر: في بيان أنه مع كمال علم المتكلم وفصاحته وبيانه ونصحه يمتنع عليه أن يريد بكلامه خلاف ظاهره وحقيقته وعدم البيان في أهم الأمور وما تشتد الحاجة إلى بيانه

    14. الفصل الثالث عشر: في بيان أن تيسير القرآن للذكر ينافي حمله على التأويل المخالف لحقيقته وظاهره

    15. الفصل الرابع عشر: في أن التأويل يعود على المقصود من وضع اللغات بالإبطال

    16. الفصل الخامس عشر: في جنايات التأويل على أديان الرسل وأن خراب العالم وفساد الدنيا والدين بسبب فتح باب التأويل

    17. الفصل السادس عشر: في بيان ما يقبل التأويل من الكلام وما لا يقبله

    المجلد الثاني

    1. الفصل السابع عشر: في أن التأويل يفسد العلوم كلها إن سلط عليها ويرفع الثقة بالكلام ولا يمكن أمة من الأمم أن تعيش عليه

    2. الفصل الثامن عشر: في انقسام الناس في نصوص الوحي إلى أصحاب تأويل وأصحاب تخييل وأصحاب تجهيل وأصحاب تمثيل وأصحاب سواء السبيل

    3. الفصل التاسع عشر: في الأسباب التي تسهل على النفوس الجاهلة قبول التأويل مع مخالفته للبيان الذي علمه الله الإنسان وفطره على قبوله

    4. الفصل العشرون: في بيان أن أهل التأويل لا يمكنهم إقامة الدليل السمعي على مبطل أبدا

    5. الفصل الحادي والعشرون: في الأسباب الجالبة للتأويل

    6. الفصل الثاني والعشرون: في أنواع الاختلاف الناشئة عن التأويل وانقسام الاختلاف إلى محمود ومذموم

    7. الفصل الثالث والعشرون: في أسباب الخلاف الواقع بين الأئمة بعد اتفاقهم على أصل واحد وتحاكمهم إليه وهو كتاب الله وسنة رسوله

    8. الفصل الرابع والعشرون: في ذكر الطواغيت الأربع التي هدم بها أصحاب التأويل الباطل معاقل الدين وانتهكوا بها حرمة القرآن ومحوا بها رسوم الإيمان

    9. مدخل

    10. الطاغوت الأول: قولهم نصوص الوحي أدلة لفظية وهي لا تفيد اليقين

    المجلد الثالث

    1. الفصل الرابع والعشرون: في ذكر الطواغيت الأربع التي هدم بها أصحاب التأويل الباطل معاقل الدين وانتهكوا بها حرمة القرآن ومحوا بها رسوم الإيمان (تابع)

    2. الطاغوت الثاني: إذا تعارض العقل ونصوص الوحي أخذنا بالعقل ولم نلتفت إلى الوحي

    المجلد الرابع

    1. الفصل الرابع والعشرون: في ذكر الطواغيت الأربع التي هدم بها أصحاب التأويل الباطل معاقل الدين وانتهكوا بها حرمة القرآن ومحوا بها رسوم الإيمان (تابع)

    2. الطاغوت الثاني: إذا تعارض العقل ونصوص الوحي أخذنا بالعقل ولم نلتفت إلى الوحي (تابع)

     

    الزبائن الذين اشتروا هذا المنتج اشتروا أيضا

    اثبات علو الله ومباينته لخلقه والرد على من زعم أن مع معيّة الله للخلق ذاتية

    هذا كتاب عظيم القدر كثير الفائدة مشتمل على أدلة كثيرة من الكتاب والسنة على إثبات أسماء الله وصفاته وعلوه سبحانه فوق خلقه والرد على جميع أهل البدع.
    13.80 ر.س.‏ شامل الضريبة

    تحفة المريد شرح جوهرة التوحيد

    كتاب تحفة المريد شرح جوهرة التوحيد ألفه إبراهيم بن محمد بن أحمد البيجوري الذي كان أحد الأعلام وأئمة الإسلام المشار إليهم بسعة الإطلاع وطول الباع في علم الحديث المتبخر.
    23.00 ر.س.‏ شامل الضريبة

    المنتخب الجليل من تخجيل من حرف الإنجيل

    نوع التجليد : مجلد - حجم الكتاب :000 -اسم المعد :راجعه / مصطفي الذهبي -اسم المترجم : -أسم المؤلف: ابي الفضل السعودي المالكي
    23.00 ر.س.‏ شامل الضريبة

    مناظرتان في استكهولم

    أسم المؤلف: علي الجوهري - نقله إلي العربية :علي الجوهري - نوع التجليد : غلاف - حجم الكتاب : كبير .
    11.50 ر.س.‏ شامل الضريبة