حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close
    العودة للكل

    تعرف على ابرز الكتاب العرب

    ابرز الكتاب العرب

    هناك الكثير من الأشخاص تريد أن تعرف ابرز الكتاب العرب، حيث أن اللغة العربية لها أهميتها ومكانتها الكبيرة عن أي لغة أخرى فيكفي أنها لغة القرآن الكريم، كما أنها اللغة الأكثر شمولاً واتساعاً من بين اللغات المحكية.

    من هم ابرز الكتاب العرب

    وتمتلك اللغة العربية الكثير من الخيالات والعمق والصور البلاغية، كما أنها تتميز بكثرة معانيها وبدائلها اللغوية التي يمكن أن نطلقها على معنى واحد، ومن هذا السياق امتلك أدباء وكتَّاب اللغة العربية حيزاً كبيراً للإبداع ومجالاً واسعاً من الخيالات والتراكيب والتي مكنتهم من الإبداع في الكتابة في كافة المجالات.

    والتاريخ العربي مليء بالكتاب والأدباء الذين أَثروا المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات الرائعة أغنت الفكر والخيال العربي بشكل رائع، وسنقدم لكم خلال الفقرات القادمة أبرز الكتاب العرب الذين كتبوا أشهر وأروع الكتب والمؤلفات على مر العصور.

    من خلال موقع مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع نتعرف على ابرز الكتاب العرب الذين قدموا للمكتبة العربية أشهر وأهم المؤلفات في كافة المجالات والتي نقدم العديد منها على موقع المكتبة من كتب دينية وعلمية وثقافية ودينية وتاريخية وغيرها لكي يتمكن جميع قرائنا من التعرف عليها والاستفادة منها قدر المستطاع.

    فنحن نعي جيداً فائدة القراءة ومدى أهميتها، فهي تعمل على تحفيز الدماغ وتقوي الذاكرة وتساهم في زيادة المعرفة وتخفف من التوتر وغير ذلك من الفوائد الأخرى، والآن سنقدم لكم أبرز الكتاب العرب وأشهرهم في المجتمع العربي، ومن بينهم:

    ابن رشد

    محمد بن أحمد بن رشد أبو الوليد يُعد واحداً من ابرز الكتاب العرب، فقد كان كاتبًا وطبيباً ومحدثاً وفقيها، وهو من أشهر الكتاب الذين كتبوا في علم الخلاف والجدل ينتمي هذا الكاتب إلى بلاد الأندلس ففيها وُلِد وتتلمذ على أيدي علمائها، كما استلم ابن رشد في مرحلة من مراحل عمره منصب القاضي.

    وقد قام ابن رشد بشرح أعمال أرسطو على مدار ثلاثين عام وترك على جميع كتبه تعليقات، وكانت كتاباته في الفلسفة تأثيرها قليل على المجتمع الإسلامي ولكن تأثيرها كان أكبر على الناطقين باللاتينية، وهذا دليل على أن النسخ العربية للعديد من مؤلفاته لم تصل إلينا.

     ولكن كتبه التي ترجمت إلى اللاتينية موجودة وبالرغم من هذا فقد أثرت أعماله في فقه الإسلام على المجتمع الإسلامي كثيراً عن المجتمع الغربي ومن أشهر مؤلفاته كتاب مناهج الأدلَّة وكتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد، وكتاب "فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال.

    الجاحظ

    يُعد عمرو بن بحر أبو عثمان الجاحظ من ابرز الكتاب العرب في جميع العصور، فهو صاحب الذكاء اللماح والنكتة الحاضرة والأسلوب الفريد في سرد المعلومة والحادثة، وقد لقب بالجاحظ لأن حدقتي عينية كان بهما بروزٍ زائد و صار اللقب وانتشر وأصبح أشهر من إسمه.

    ويعتبر الجاحظ من أوائل الكتاب الذين أتقنوا الأدب الساخر وقد ظهر هذا بشكل واضح في كتاب البخلاء الذي رصَّد فيه افعال البخلاء وأقوالهم وردود فعلهم وحركاتهم وهو الكتاب الأول الذي تناول البخل بطريقة التشريح النفسي.

    كان الجاحظ يحب القراءة والمطالعة بشكل كبير منذ أن كان صغيراً، وظلت تلك العادة ترافقه حتى مات، وقيل عنه إنَّه كان يستأجر الدكاكين التي تحتوي على الكتب شهراً أو اثنين إلى أن ينهي قراءة كل الكتب التي توجد بها، وعاش الجاحظ أكثر من تسعين عاماً وألَّف ما لا يُعَدُّ ولا يحصى من الكتب أشهرها كتاب البخلاء وكتاب البيان والتبيين وكتاب الحيوان.

    نجيب محفوظ

    يُعد نجيب محفوظ أحد ابرز الكتاب العرب إلى الآن ولا تزال كتبه ورواياته تطبع وتنشر في شتى دول العالم، وهو أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب، وقد بدأ كتابة منذ الثلاثينات، واستمر حتى عام 2004 وأحداث كل رواياته تدور في مصر وتظهر فيها سمة متكررة وهي الحارة التي تعادل العالم والحياة البسيطة.

    غسان كنفاني

    ولد هذا الكاتب في عكا عام 1936 شاركت عائلته بالنضال في الثورة الوطنية ضد الاحتلال الإنجليزي على فلسطين والذي مهدّ للاستعمار الإسرائيلي، وتدور معظم كتاباته حول الوطن والمرابطة والنضال والشجاعة، وبالرغم من أن معظم أعماله من القصص القصيرة التي تناقش القضية الفلسطينية، لكنها ذات شعبية كبيرة ولها تأثير واسع في نفوس المرابطين.

    يوسف المحيميد

    يوسف المحيميد واحداً من أشهر كتاب العرب فهو كاتب وروائي وصحفي سعودي ولد في الرياض عام 1964 ونال يوسف المحيميد شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود، وبعد ذلك حصل على دبلوم الدراسات العليا في الرقابة المالية من معهد الإدارة العامة، وبعدها عمل محاسبًا في بترومين ثم انتقل إلى وزارة البترول والمعادن لكنه اختار مهنة الصحافة وفضلها عن أي عمل آخر.

    وعمل مشرفًا على صفحات الثقافة بمجلة الجيل، ثم أسس مجلة الجيل الجديد للأطفال، واستلم رئيس القسم الثقافي في مجلة اليمامة ومن أشهر أعماله كتاب فخاخ الرائحة وكتاب رحلة الفتى النجدي وكتاب الحمام لا يطير في بريدة وكتاب نزهة الدلفين.

    جبران خليل جبران

    جبران خليل جبران واحداً من ابرز الكتاب العرب وبجانب ذلك فهو مميز عن بقية الكتاب لأنه كان رسامًا، ولد عام 1883 في لبنان، وسافر مع عائلته إلى الولايات المتحدة وهو صغير، حيث درس هناك فن الرسم بجانب الأدب، كما أنه أسس مع مجموعة من الأدباء المعاصرين في المهجر ما يسمى الرابطة القلمية.

    بجانب ذلك أصدر مجموعة من الكتب باللغة الإنجليزية فقد كان يتقن جيداً اللغة الإنجليزية، ثم عاد بعد ذلك إلى لبنان ليسترجع مهاراته باللغة العربية، ومن هنا بدأت مواهبه الأدبية والشعرية وتوفي جبران خليل جبران سنة 1931 بعد صراع مع المرض، ومن أشهر مؤلفاته كتاب النبي وكتاب المجنون وكتاب آلهة الأرض وكتاب الأجنحة المتكسرة والعواصف وأرواح متمردة ودمعة وابتسامة والمواكب وأرباب الأرض وبلاغة العرب.

    ابن بطوطة

     ابن بطوطة عرف بأمير الرحالة المسلمين فهو من أفضل وأشهر الرحالة في التاريخ العربي، فكان يقطع في سفره حوالي 120 ألف كم، كما كان يقوم بمدح الملوك وينظم الشعر ويستخدم المال الذي يحصل عليه في الإنفاق على رحلته وسفره، ومن أشهر كتبه كتاب رحلة الأنظار في غرائب الأمطار وكتاب عجائب الأسفار والذي أطلق عليه رحلة ابن بطوطة.

    تعرفنا مع حضراتكم فيما سبق على ابرز الكتاب العرب فكل كاتب منهم له مجموعة من الروايات والكتابات التي تترك أثراً كبيراً في قلوب متابعيه ومحبيه والتي تكون مرجعاً له في حياته وقد بينا لكم البعض من تلك الكتابات والروايات المشهورة لهؤلاء الكتاب لكي تكونوا على علم ودراية كافية بها عند الرجوع اليها في أي وقت.

    التعليقات
    اترك تعليقاَ اغلاق