حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close
    العودة للكل

    ما معنى المتون العلمية؟

    معنى المتون العلمية

    ما معنى المتون العلمية؟ هذا السؤال المهم، قد يترواد عند كثير من زوار موقعنا الأفاضل، فرأينا أن ننقل لكم إجابته وهذا ما سنقدمه لكم في مقالة اليوم الغنية بالكثير من المعرفة لذا في ما يلي سنتعرف على ما معنى المتون العلمية وما هي أقسام المتون العلمية وهل المتون العلمية نال المدح أم نال الذم، تابعونا:

    ما معنى المتون العلمية؟

    وإجابة لسؤال ما معنى المتون العلمية، بمعناه الأصلي، هو اللفظ أو الكلمة، وفي الاصطلاح العلمي يشير إلى النصوص المختصرة التي تحتوي على مبادئ فنية أو علمية، وغالبًا ما تكون في شكل رسائل صغيرة. يتميز المتن بالايجاز وعدم التفصيل الزائد، مما يجعله سهل الفهم والاستيعاب، ويُعتبر مرجعًا أساسيًا في فهم المواضيع العلمية والدينية وبهذا نكون عرفنا ما هي المتون العلمية.

    ما هي أقسام المتون العلمية:

    أقسام المتون:

    وبعدما عرفنا ما هي المتون العلمية نأتي الألان إلى أقسامها وهي تنقسم إلى قسمين:

    1 ـ متون منثورة، وهي الأكثر.

    2 ـ متون منظومة في أبيات الشعر يسمى الشعر التعليمي، وتكون غالباً من بحر الرجز، وقد تكون من غيره.

    الرجز هو نوع معروف من أنواع الشعر، وتسمى قصائده بالأراجيز وتسمى القصيدة الواحدة أرجوزة، ويُعرف شاعر الرجز بـ "راجزاً". ويأخذ اسم الرجز من تتابع حركة وسكون في الأبيات، مشابهًا لحركة رجل الناقة أثناء رعيها، حيث تتحرك ثم تسكن، ثم تتحرك مرة أخرى وتسكن، ويُشبه ذلك الحركة الدورية لرعدة الناقة. ويُعتبر الرجز ديوان العرب في الجاهلية والإسلام، وهو مصدر غني للغة والأدب والأنساب والتاريخ العربي.

    "الشعر التعليمي" هو نوع من الشعر يستخدم لنقل المعرفة والمعلومات العلمية بطريقة مبسطة وواضحة، دون الاهتمام بالعواطف أو الأخيلة. يتميز هذا النوع من الشعر بتقديم الأفكار والحقائق العلمية المجردة بشكل مباشر وموجز، مما يجعله مفيدًا لتوجيه وتعليم الجمهور حول مواضيع محددة في المجالات العلمية المختلفة.

    وهذه المنظومات العلمية تنقسم إلى قسمين:

    1 ـ مثال على منظومات في مجالات علمية معينة هي "ملحة الإعراب" للحريري في علم النحو، و "ألفية ابن مالك" في نفس المجال، وهذه منظومات تعتبر مرجعاً هاماً ومستقلاً في تعلم اللغة العربية وقواعدها.

    2 ـ منظومات لكتب معينة مثل "ألفية العراقي" لمقدمة ابن الصلاح، ونظم العمريطي لكتاب الورقات، ونظم الآجرومية، ونظم زاد المستقنع، وجمع الجوامع .. إلخ.

    المتون كانت موجودة منذ زمن بعيد، ولكن لم تعرف باسم "المتن"، بل كانت تعرف بأسماء المختصرات، مثل مختصر الخرقي للعالم عمر بن الحسين الخرقي الذي توفي في سنة 334 هـ. ويقول أبو علي الحسن بن أحمد بن البنا في كتابه المقنع في شرح مختصر الخرقي: "كان بعض شيوخنا يقول: ثلاثة مختصرات في ثلاثة علوم، لا أعرف لها نظائر: الفصيح لثعلب، واللمع لابن جني، وكتاب المختصر للخرقي، فمن تفرغ لدراستها وفهمها كما ينبغي، نجح بالتأكيد".

    ثعلب هو أبو العباس أحمد بن يحيى بن زيد الشيباني، المعروف بعلمه ومولاهم، وتوفي في سنة 291 هـ. 

    أما ابن جني فهو أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي، وتوفي في سنة 1392 هـ.

    الغرض من المتون كان حكيمًا، حيث جمعت المسائل البسيطة الأولية في صورة مختصرة وسهلة التفهم، لتكون بداية لتعلم الفقه والعلوم، مثل ما فعلت الآجرومية في علم النحو. ولكن مع مرور الوقت، بعض المتأخرين وصلوا إلى درجة الإيجاز المفرط، حتى أصبحت بعض المتون غامضة وصعبة الفهم، وهذا النوع من المتون ليس محل اهتمامنا في هذا البحث.

    وقد وجب وجود منهج علمي يسير عليه الطالب وذلك نظرا لما تطلبته المنظومة العلمية:

    1 ـ المتن هو ما يبني عليه الطالب علمه في كل فن وذلك لإعتبار المتن هو الأساس لتلك العملية.

    2 ـ شرح لهذا المتن.

    3 ـ وجود حاشية خاصة بذلك الشرح.

    4 ـ وأيضا وجود تقرير لتلك الحاشية بالتبعية.

    المتون بين المدح والقدح:

    ابن خلدون ينبه في مقدمته إلى انتشار ظاهرة اختصار العلوم والمعارف بين بعض المتأخرين، حيث يحاولون ضمن برامج مختصرة تضمن حصر المسائل والأدلة في كل علم، ولكن بطريقة مختصرة جداً وغير واضحة، مما يجعلها صعبة الفهم وتخلط بين القارئ. يذكر أمثلة على ذلك منها ابن الحاجب في الفقه وأصول الفقه، وابن مالك في العربية، والخونجي في المنطق، وغيرهم، ويعتبر هذا الأسلوب فاسدًا في التعليم ويؤدي إلى انحراف في التحصيل، حيث يضعف فهم المتعلم ويجعل العلوم معقدة وصعبة الوصول إليها.

    في كتابه "الفكر السامي"، يشير إبن خلدون إلى أن العديد من العلماء والمتخصصين في مختلف المجالات أخطأوا في اختصار المعارف وتقديمها بشكل مجمل، حيث قلّ فهمهم للمفاهيم الأساسية واقتصروا على حفظ اللفظ دون فهم المعنى الحقيقي والرد على الشبهات والتحقيق في المسائل. وبسبب هذا الاختصار المفرط، أصبحت النصوص المتونية مغلقة وصعبة الفهم دون اللجوء إلى شروح وتفسيرات إضافية. هذا التقصير في الفهم والاعتماد على الشروح الخارجية أدى إلى تضييع الهدف الأساسي من الاختصار، الذي يهدف إلى تبسيط المفاهيم وتوفير الوقت وتقليل الجهد.

    وأضاف إبن خلدون أيضًا انتقادًا للمهتمين بهذه المتون، مشيرًا إلى أنهم في النهاية أصبحوا أقل قدرة من غيرهم على تطبيق ما يتعلمون وتذوق النصوص، خاصة النصوص الأدبية. وأشار إلى أن أساليب ومحتويات هذه المتون، بالإضافة إلى مناهج تصانيفها، لا تتماشى مع الحقائق التربوية الحديثة والمناهج التعليمية العصرية، بسبب صعوبة أسلوبها ووعورة مضمونها.

    ومع ذلك، فإن المراقب لهذا النظام من التصنيف، على الرغم من الانتقادات التي وجهت إليه يجد فيه:

    1. يتجلى في هذه المتون عمقٌ علمي يظهر في كثرة المعلومات وتنوعها، وترتيبها بشكل محكم.

    2. بالإضافة إلى الفوائد الكثيرة، تتميز هذه المتون بالإضافات التي لا توجد في المؤلفات الطويلة.

    3. تساهم في تكوين صورة شاملة للفن المعني، مما يمكّن الطالب من فهمها في وقت قصير، وتعتبر هذه المتون مدخلاً للعلوم وليست الهدف النهائي، بل الأساس والبداية.

    4. يحتوي العلم الوارد في هذه المتون على مزيدٍ من المعرفة والفائدة مقارنةً بالمؤلفات الحديثة.

    5. لا يمكن للدارسين لهذه المتون الاستفادة منها إلا من خلال الصبر والجد والاجتهاد في فهمها، وهذا الجهد يشكل ميزةً لهم تُعتبر أساسية.

    6. الغموض الذي تتميز به هذه المتون ليس عيبًا، بل هو ميزة تعكس عمق المعرفة وتفوق الدارس، حيث يبرز التفاضل بين من يحصل على العلم بسهولة ومن يبذل جهداً وعناءً.

    7. المتون تجمع حقائق العلم في صفحات يسهل حفظها واستحضارها في الدروس والمناسبات.

    8. يميز العالم بفهم الغامض وإدراك البعيد وحل المستغلق، وهذا يتطلب التعويد على حل المسائل الصعبة لتمرين العقل وتنمية المهارات.

    9. الذين يتقنون المتون ويحيطون بها يظهرون أقرب إلى الابتكار والاجتهاد، بينما يمكن أن تكون الرؤية السلبية للمتون ناتجة عن عدم القدرة على فهمها.

    10. فشل بعض الأشخاص الذين اعتنوا بالمتون لا يعني أن الجميع سيفشلون، فكل حالة تختلف عن الأخرى.

    11. يدرك الناظر في تراجم العلماء وكيفية طلب العلم بالنسبة لهم أهمية هذه الطريقة من التعليم والاستفادة من المتون.

    12. هذا الأسلوب من التصنيف يعزز فضيلة البحث والتمحيص، وينمي الصبر والاعتماد على النفس، ويشجع على دقة الملاحظة.

    أسأل الله أن يجعل أخي الطالب في طلب العلم، أو المحب له، بعدما تعرف على معنى المتون العلمية وفوائدها ومميزاتها، يستفيد من هذه المعرفة كطريق خير وبداية في رحلته في طلب العلم الشرعي. فالبداية بالمختصرات (المتون) تعتبر من أوثق الطرق وأكثرها منفعة، وبالتأكيد، أهم خطوة هي أخذ شرحها عن عالم متخصص ومحقق في هذا العلم. إذاً، فالمتون وشروحها لها دور كبير في بناء قاعدة قوية لطالب العلم، وتمهيد الطريق له لاكتساب المزيد من المعرفة والفهم العميق في علوم الشريعة الإسلامية، لذا نتمنى أن تكون استفدت مرة أخرى من مقالتنا التي لربما إجابتك عن سؤال قد جال في خاطرك وهو ما هي المتون العلمية.

    التعليقات
    اترك تعليقاَ اغلاق