حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close

    ما هي الحياة - فهم علم الاحياء في خمس خطوات

    أسم المؤلف : بول نيرس (PAUL NURSE ) الحائز على جائزة نوبل - تحرير هذا الكتاب بواسطة : بن مارتينوغا (BEN MARTYNOGA ) - ترجمته إلى اللغة العربية بواسطة : د.عامر شيخوني - ترجم هذا الكتاب إلى 22 لغة عالمية - عدد الصفحات : 175 صفحة -
    SKU وحدة (رقم) التخزين للمنتج: 9786140131101
    36.66 ر.س.‏ شامل الضريبة
    لايتضمن الشحن
    i h

    ما هي الحياة؟
    السؤال الذي يطرحه عالِمِ الوراثة الإنجليزي الحائز على جائزة نوبل "بول نيرس" ‏ويجيب عنه في كتاب "ما هي الحياة؟ فَهمُ عِلمِ الأحياء في خَمسِ خطوات" الذي ترجم إلى 24 لغة من خلال ‏شرح خمس أفكار وهي: "الخلية"، "المُوَرِّثَة (الجين)"، "التطور بالانتقاء الطبيعي"، "الحياة ‏كيمياء"، "الحياة معلومات".
    بالإضافة إلى شرح مصدر هذه الأفكار، وبيان أهميتها، ‏وكيف تتفاعل مع بعضها بعضاً، ليظهر لنا أنها ما تزال تتغير ويتم تطويرها مع الأيام ‏بينما يُتابعُ علماءٌ في كافة أنحاء العالم التوصلَ إلى اكتشافات جديدة. ويعرض لنا ‏قصصاً من تجاربه الخاصة في البحث المخبري مثل الحَدس والإحباط والحظ واللحظات ‏النادرة المثيرة في اكتشاف رؤيةٍ جديدة أصلية.
    ‏ في ضوء هذا الهم المعرفي، يعتبر مؤلف الكتاب أن علم الأحياء في السنين والعقود ‏القادمة سَيوجِّهُ اختيارات العلماء بشكل متزايد في أمورٍ مثل: كيف يعيش الناس، وكيف ‏يولَدون ويأكلون، وكيف تتم حِمايتهم وشفاؤهم من الأوبئة والجائحات. ولذلك يفسر لنا ‏في هذا الكتاب بعض تطبيقات المعارف البيولوجية والاختيارات الصعبة، والشكوك ‏الأخلاقية، واحتمال حدوث نتائج غير متوقَّعة. ولكن، قبلَ الانضمام إلى الجَدَلِ المُتَنامي ‏الذي يحيط بهذه المواضيع، يجب علينا كما يقول المؤلف التساؤل أولاً: ما هي الحياة؟ ‏وكيف تعمل؟
    ستَعمَلُ المواضيعُ الخَمسة في هذا الكتاب مثل دَرجات السلّم التي تتجه صعوداً ‏بالتدريج لتوضّح مبادئ ومفاهيم تُعرِّفُ الحياةَ على كوكب الأرض مما يُمكننا من رؤية ‏عالَم الأحياء بعَينٍ جديدة. سيُساعدنا ذلك أيضاً على التفكير في كيف بدأت الحياة على ‏كوكبنا؟ وكيف يمكن أن تكون لو شَهِدناها في مكانٍ آخر في هذا الكَون.‏