حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close

    معجم الشعراء في لسان العرب

    كتاب معجم الشعراء في لسان العرب من تأليف ياسين صلاح الأيوبي، ويقدم فيه شرح وافي لألفاظ الشعر القديمة للشعراء التي لم تجمع أشعارهم بعد.
    SKU وحدة (رقم) التخزين للمنتج: 0007000932
    40.25 ر.س.‏ شامل الضريبة
    لايتضمن الشحن
    i h

    قال ياسين صلاح الأيوبي: "أثبت الجذور التي ورد فيها الشعر إثباتاً أبجدياً، وقمت ما أمكن، بتعريف موجز لشعراء القسم الأول، مهملاً ذلك بالنسبة لشعراء القسم الثاني .. لأن شعراء القسم الأول أكبر قيمة، وأدعى للتعرّف إليهم من شعراء القسم الثاني الذين لا يعتبرون شعراء، يقدر ما هم رجال نطقوا ببعض الأبيات التي أفاد منها اللغويون والنحاة، إذ إن الروايات توحي أن البديهة الشعرية سمة عامة، يكاد يتصف بها كل الجاهلين وكثير من الإسلاميين، فلا يمكن والحالة هذه أن تجد تعريفاً لكل هؤلاء الناس ... وعمدت أيضاً من حيث الترتيب المعجمي – إلى إثبات أسماء الشعراء المشهورين، وفقاً لألقابهم أو كناهم في الغالب، بحذف الأب – أو الإبن – مثال ذلك: إبن أحمر، جعلته في الترتيب الأبجدي: (أحمر)، .. لأنه مشهور باسم إبن أحمر وكذلك أورده إبن منظور .. ومثله ابن مقبل: جعلته في الترتيب الأبجدي (مقبل) لا تميم بن أبي مقبل – وهكذا أسماء: الراعي – والمهلهل – والقطامي – والمتلمس، وغيرهم".

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: ياسين صلاح الأيوبي

    • عدد الصفحات: 492 صفحة

    • موضوع الكتاب: معجم الشعراء في لسان العرب

    محتويات الكتاب:

    • قسم المؤلف ياسين صلاح الأيوبي هذا الكتاب إلى قسمين، القسم الأول يتضمن الشعراء من ذوي الخمسة أبيات وما فوق، أما عن القسم الثاني فيتناول منه الشعراء مما دون ذلك.

     

    متوفر أيضا

    اتمام الوفاء في معجم القاب الشعراء
    موسوعة شعراء العصر العباسي 2/2