حياكم الله
Search
English
All Categories
    Menu Close

    الاعتصام 1/2 / دار المعرفة

    دار كتاب الاعتصام حول مواضيع مهمة جدًا عن البدع، ومنها الأحاديث في ذم البدع وأهلها والبدعة الحقيقية والبدعة الإضافية وأهل الأهواء وأهل البدع.
    SKU: 0005009139
    34.50 ر.س.‏ incl tax
    excluding shipping
    i h

    قال الشاطبي حين ابتلى بالبدع: "بليت يا قوم  والبلوى منوعة، بمن أدريه حتى كاد يرديني، دفع المضرة لا جلبًا لمصلحة، فحسبي الله في عقلي وديني".

    مواصفات الكتاب:

    • تأليف: الإمام أبي إسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الشاطبي الغرناطي رحمه الله

    • عدد كلمات الكتاب: 749 صفحة

    • عدد الأجزاء: جزئين

    • عدد الأبواب: 10 أبواب

    • موضوع الكتاب: معنى البدع وذم البدع وسوء منقلب أصحابها

    محتويات الكتاب:

    يحتوي الكتاب على جزئين، وهم:

    الجزء الأول 5 أبواب وهم:

    1. تعريف البدع وبيان معناها وما اشتق منه لفظا

    • تعريف البدعة وبيان معناها

    • فصل البدعة التركية

    1. ذم البدع وسوء منقلب أصحابها

    • تعريف البدعة وبيان معناها

    • فصل البدعة التركية

    • الباب الثاني في ذم البدع وسوء منقلب أصحابها

    • الأدلة من النظر على ذم البدع

    • فصل الأدلة من النقل على ذم البدع

    • ما جاء في القرآن في ذم البدع وأهلها

    • فصل ما جاء من الأحاديث في ذم البدع وأهلها

    • فصل ما جاء عن السلف الصالح في ذم البدع وأهلها

    • فصل ما جاء عن الصوفية في ذم البدع وأهلها

    • فصل ما جاء في ذم الرأي المذموم

    • فصل الأوصاف المحذورة والمعاني المذمومة في البدع

    • البدعة لا يقبل معها عبادة

    • صاحب البدعة تنزع منه العصمة ويوكل إلى نفسه

    • الماشي إلى المبتدع والموقر له معين على هدم الإسلام

    • المبتدع ملعون على لسان الشريعة

    • المبتدع يزداد من الله بعدا

    • البدع مظنة إلقاء العداوة والبغضاء بين أهل الإسلام

    • البدع مانعة من شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم

    • البدع رافعة للسنن التي تقابلها

    • على المبتدع إثم من عمل بالبدعة إلى يوم القيامة

    • المبتدع ليس له توبة

    • المبتدع يلقى عليه الذل في الدنيا والغضب من الله تعالى

    • المبتدع بعيد عن حوض رسول الله صلى الله عليه وسلم

    • الخوف على المبتدع أن يكون كافرا

    • الخوف على المبتدع من سوء الخاتمة

    • اسوداد وجه المبتدع في الآخرة

    • البراءة من المبتدع

    • فتنة المبتدع

    • فصل الفرق بين البدعة والمعصية

    1. ذم البدع والمحدثات والرد على شبه المبتدعة

    • ذم البدع والمحدثات عام

    • فصل أقسام المنسوبين إلى البدعة

    • فصل لفظ أهل الأهواء وأهل البدع

    • فصل إثم المبتدعين ليس على رتبة واحدة

    • الاختلاف من جهة وقوعها في الضروريات ومن جهة الإسرار والإعلان

    • الاختلاف من جهة الدعوة إليها وعدمها

    • الاختلاف من جهة كونه خارجا على أهل السنة أو غير خارج

    • الاختلاف من جهة كون البدعة حقيقية أو إضافية

    • الاختلاف من جهة كون البدعة ظاهرة المأخذ أو مشكلة

    • الاختلاف بحسب الإصرار على البدعة أو عدمه

    • الاختلاف من جهة كون البدعة كفرا وعدمه

    • فصل أنواع الأحكام التي يقام على أهل البدع بها

    • فصل شبه المبتدعة والرد عليهم

    • الرد على زعمهم أن من سن سنة خير فهو خير والأمة لا تجتمع على ضلالة

    • فصل الرد على زعمهم أن البدعة تنقسم خمسة أقسام

    • فصل الرد على ما قاله الشيخ عز الدين بن عبد السلام في تقسيم البدعة

    • فصل الرد على قولهم أن الصوفية هم المشهورون باتباع السنة المقتدون بأفعال السلف

    1. مأخذ أهل البدع بالاستدلال

    • الراسخين لهم طريقا يسلكونها في اتباع الحق والزائغين على غير طريقهم

    • فصل وجوه مخالفة طريق الحق

    • اعتمادهم على الأحاديث الواهية والمكذوبة

    • فصل ردهم للأحاديث التي جرت غير موافقة لأغراضهم ومذاهبهم

    • فصل تخرصهم على الكلام في القرآن والسنة العربيين مع العرو عن علم العربية

    • فصل انحرافهم عن الأصول الواضحة إلى اتباع المتشابهات التي للعقول فيها مواقف

    • فصل الأخذ بالمطلقات قبل النظر في مقيداتها

    • فصل تحريف الأدلة عن مواضعها

    • فصل بناء طائفة منهم الظواهر الشرعية على تأويلات لا تعقل

    • فصل المغالاة في تعظيم الشيوخ

    • فصل أخذ الأعمال إلى المنامات

    • فصل الاجتماع في بعض الليالي والأخذ بالذكر الجهري على صوت واحد

    1. أحكام البدع الحقيقية والإضافية والفرق بينهما

    • معنى البدعة الحقيقية والبدعة الإضافية

    • أقسام الإضافية ما يقرب من الحقيقة وما يبعد عنها

    • فصل الأخذ في التسهيل والتيسير مع الالتزام على جهة ما لا يشق الدوام

    • فصل الدخول في عمل على نية الالتزام له

    • فصل الرد على إشكال أن الأدلة على كراهية الالتزامات التي يشق دوامها معارض بما دل على خلافه

    • فصل النظر في تعليل النهي وأنه يقتضي انتفاءه عند العلة

    • فصل الرد على إشكال أن التزام النوافل التي يشق التزامها مخالفة للدليل

    • فصل تحريم ما أحل الله من الطيبات تدينا أو شبه التدين

    • فصل تحريم الحلال وما أشبه ذلك يتصور في أوجه

    • فصل العمل بغير شريعة أو العمل بشرع منسوخ

    • فصل الخروج عن السنة إلى البدعة الحقيقية أو الإضافية

    • فصل أصل العمل مشروعا ولكنه يصير جاريا مجرى البدعة

    • فصل الدعاء بأثر الصلاة بهيئة الاجتماع دائما

    • فصل سكوت الشارع عن الحكم في مسألة ما

    • فصل الرد على قوله عمل السلف بما لم يعمل به من قبلهم

    • فصل من البدع الإضافية كل عمل اشتبه أمره فلم يتبين أهو بدعة أم غير بدعة

    • فصل من البدع الإضافية إخراج العبادة عن حدها الشرعي

    • فصل البدع الإضافية هل يعتد بها عبادات يتقرب بها إلى الله

    الجزء الثاني يحتوي هو الآخر على 5 أبواب وهم:

    1. أحكام البدع وأنها ليست على رتبة واحدة

    • أحكام البدع

    • فصل تفاوت البدع

    • مثال لوقوع البدع في الدين

    • فصل مثال لوقوع البدع في النفس

    • فصل مثال لوقوع البدع في النسل

    • فصل مثال لوقوع البدع في العقل

    • فصل مثال لوقوع البدع في المال

    • فصل كل بدعة ضلالة

    • فصل هل في البدع صغائر وكبائر

    • فصل شروط كون البدعة صغيرة

    • أن لا يداوم على البدعة

    • أن لا يدعو إلى البدعة

    • أن لا تفعل البدعة في مجتمعات الناس أو في مواضع إقامة السنن

    • أن لا يستصغر البدعة ولا يستحقرها

    1. الابتداع هل يدخل في الأمور العادية أم يختص بالأمور العبادية

    • الابتداع في الأمور العبادية

    • الابتداع في الأمور العادية

    • فصل أفعال المكلفين التي تكون من قبيل العادات هل يدخل فيها البدع

    • فصل فشو المعاصي والمنكرات والمكروهات والعمل بها هل يعد بدعة

    • نشوء البدع

    1. الفرق بين البدع والمصالح المرسلة والاستحسان

    •  كثيرا من الناس عدوا أكثر المصالح المرسلة بدعا ونسبوها إلى الصحابة والتابعين

    • أقسام المعنى المناسب الذي يربط به الحكم

    • أمثلة توضح الوجه العملي في المصالح المرسلة

    • جمع القرآن

    • اتفاق الصحابة على حد شارب الخمر

    • قضاء الخلفاء الراشدين بتضمين الصناع

    • اختلاف العلماء في الضرب بالتهم

    • توظيف الإمام على الأغنياء عند الحاجة

    • معاقبة الإمام بأخذ المال على بعض الجنايات

    • طبق الحرام الأرض وانسدت طرق المكاسب الطيبة ومست الحاجة إلى الزيادة على سد الرمق

    • قتل الجماعة بالواحد

    • خلو الزمان عن مجتهد يظهر بين الناس والحاجة إلى إمام يقدم لجريان الأحكام

    • إذا خيف عند خلع غير المستحق وإقامة المستحق أن تقع فتنة وما لا يصلح فالمصلحة في الترك

    • فصل الأمور المعتبرة في المصالح المرسلة

    • فصل الاستحسان لا يكون إلا بمستحسن وهو إما العقل أو الشرع

    • فصل رد حجج المبتدعة في الاستحسان

    • فصل رد شبهة استفتاء القلب

    • فصل فتاوى القلوب وما اطمأنت إليه النفوس هل هي معتبرة في الأحكام الشرعية

    1. السبب الذي لأجله افترقت فرق المبتدعة عن جماعة المسلمين

    • سبب الاختلاف إما راجع لسابق القدر وإما كسبي

    • من أسباب الخلاف الاختلاف في أصل النحلة

    • من أسباب الخلاف اتباع الهوى

    • من أسباب الخلاف التصميم على اتباع العوائد وإن فسدت

    • فصل أسباب الخلاف راجعة إلى الجهل بمقاصد الشريعة والتخرص على معانيها بالظن من غير تثبت

    • فصل مسائل في حديث افتراق الأمة على ثلاث وسبعين فرقة

    • حقيقة افتراق الأمة

    • سبب الفرقة قد يكون راجعا إلى معصية

    • هذه الفرق يحتمل من جهة النظر أن يكونوا خارجين عن الملة

    • تخصيص الفرق المذكورة بالمبتدعة، وإشارة القرآن والحديث تدل على عدم الخصوص

    • الفرق إنما تصير فرقا لخلافها للفرقة الناجية

    • إذا قلنا هذه الفرق كفار فكيف يعدون من الأمة

    • تعيين هذه الفرق

    • العلامات والخواص التي تعرف بها هذه الفرق

    • التوفيق بين روايات حديث الفرق

    • التوفيق بين روايات حديث الفرق

    • اتباع الأمة سنن من قبلها

    • كفر الفرق وفسقها ونفوذ الوعيد أو جعله في المشيئة

    • قوله عليه الصلاة والسلام " إلا واحدة " أعطى بنصه أن الحق واحد لا يختلف

    • النبي صلى الله عليه وسلم لم يعين من الفرق إلا فرقة واحدة

    • هل يدخل في الهالكة المبتدع في الجزيئات كالمبتدع في الكليات

    • من روى في تفسير الفرق الناجية هي الجماعة محتاجة إلى التفسير

    • الاعتبار بالسواد الأعظم من العلماء المعتبر اجتهادهم

    • معنى قوله صلى الله عليه وسلم " وإنه سيخرج في أمتي أقوام تجارى بهم تلك الأهواء.

    • قوله تتجارى بهم تلك الأهواء فيه الإشارة بتلك فلا تكون إشارة إلى غير مذكور ولا محال بها

    • معنى قوله عليه الصلاة والسلام " أنه سيخرج من أمتي أقوام على وصف كذا "

    • الإشراب المشار إليه هل يختص ببعض البدع دون بعض أم لا يختص

    • داء الكلب فيه ما يشبه العدوى وكذلك البدع

    • التنبيه على السبب في بعد صاحب البدعة عن التوبة

    • من تلك الفرق من لا يشرب هوى البدعة ذلك الإشراب

    • جاء في بعض روايات الحديث " أعظمها فتنة الذين يقيسون الأمور برأيهم "

    • جواب النبي عن الفرقة الناجية فيه انصراف القصد إلى تعيين الوصف الضابط للجميع وهو ما كان عليه هو وأصحابه

    1. بيان معنى الصراط المستقيم الذي انحرفت عنه سبل أهل الابتداع

    • التعيين للفرقة الناجية اجتهادي لا ينقطع الخلاف فيه

    • فصل إن الله عز وجل أنزل القرآن وجاء في ألفاظه ومعانيه وأساليبه على لسان العرب

    • فصل الله تعالى أنزل الشريعة فيها تبيان كل شيء

    • فصل أن الله جعل للعقول في إدراكها حدا تنتهي إليه لا تتعداه

    • فصل اتباع الهوى

    • فصل خاتمة

     المعجم الاوسط - العلمية 7/1
    المطالب العالية 9/1