حياكم الله
Search
English
All Categories
    Menu Close

    التضمين النحوي في القرآن الكريم 2/1

    كتاب التضمين النحوي في القرآن الكريم يتناول دراسة النحو والتراكيب اللغوية المستخدمة في القرآن الكريم، ويشرح القواعد النحوية المستخدمة والتراكيب اللغوية المتعلقة بها.
    SKU: 9789960962122
    51.75 ر.س.‏ incl tax
    excluding shipping
    i h

    قال المؤلف في كتابه: "مقولتين صغيرتين وقف عندهما علماء البلاغة منذ القديم وجعلوهما شعاراً لهم عند البحث عن المعنى: الأولى: لكل مقام مقال. والثانية: لكل كلمة مع صاحبتها مقام".

    مواصفات الكتاب: 

    • المؤلف: د. محمد نديم فاضل

    • عدد الصفحات: 736 صفحة

    • موضوع الكتاب: تعزيز فهم القرآن الكريم وتحليله من الناحية النحوية

    محتويات الكتاب:

    القسم الأول

    • الفصل الأول في حروف المعاني

    -المبحث الأول التعريف بالحروف

    -المبحث الثاني معاني الحروف

    -المبحث الثالث مدلول الحروف من خلال السياق

    -المبحث الرابع وظيفة الحروف

    • الفصل الثاني

    -المبحث الأول أقوال العلماء في التضمين

    - المبحث الثاني موضوع التضمين

    -المطلب الأول *: نشوء ظاهرة التضمين

    -المطلب الثاني *: الغرض من التضمين

    -المطلب الثالث: فائدة التضمين

    -المطلب الرابع: قياسية التضمين وآراء العلماء فيه

    • الفصل الثالث صلة الحروف بالتضمين

    -المبحث الأول التضمين وتناوب الحروف

    المبحث الثاني التضمين وزيادة الحروف وحذفها

    -أسباب حذف حروف المعاني

    • الفصل الرابع التضمين وصلته بالفعل ومشتقاته

    المبحث الأول الفعل ومكانته في الجملة

    -المطلب الأول: التضمين يجعل اللازم متعديا والمتعدي لازما:

    -المطلب الثاني: يجعل المتعدي بنفسه متعديا بحرف الجر:

    -المطلب الثالث *: التضمين يجعل المتعدي بحرف الجر متعديا بنفسه

    -المطلب الرابع *: التضمين يجعل الفعل المتعدي بحرف متعديا بآخر

    -المطلب الخامس التضمين يجعل الفعل متعديا مرة ولازما أخرى، حسب تأويلنا له وتوجيهنا لمعناه

    -المطلب السادس التضمين يجعل الفعل المتعدي لمفعول متعديا لمفعولين

    -المطلب السابع: يجعل المتعدي لمفعولين متعديا لواحد

    -المطلب الثامن: وتضمين فعل الظن معنى فعل اليقين في الأمور المحققة

    -المطلب التاسع: تضمين فعل معنى آخر

    -المطلب العاشر: تضمن الفعل الناقص معنى الفعل التام

    -المبحث الثاني التضمين في المشتق

    القسم الثاني

    -تقديم

    -(أفتأتون السحر وأنتم تبصرون)

    -(وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه (٨٣)

    -(حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون (١٨)

    -(وأمر قومك يأخذوا بأحسنها) وقال: (فكلا أخذنا بذنبه)

    -(يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا)

    -(إن الذين كفروا ويصدون عن سبيل الله والمسجد الحرام الذي جعلناه للناس سواء العاكف فيه والباد ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم (٢٥)

    -(فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض فأقامه)

    -(واسأل القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها (٨٢)

    -(وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم (٢)

    -(إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا)

    -(للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر)

    -(يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا ودوا ما عنتم)

    -(ولا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم قل إن الهدى هدى الله)

    -(ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن قل أذن خير لكم يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين)

    -(الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون (٣)

    -(ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل

    -(يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون (٢٧)

    -(ها أنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا في سبيل الله فمنكم من يبخل ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه والله الغني وأنتم الفقراء وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا

    -(وأصبح فؤاد أم موسى فارغا إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها لتكون من المؤمنين (١٠)

    -(وكم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم إلا قليلا وكنا نحن الوارثين (٥٨)

    -(ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا (٧٩)

    -(الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور (٢)

    -(وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود (٢٦)

    -(وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين (٥٥)

    -(وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق)

    -(فأتبعهم فرعون بجنوده فغشيهم من اليم ما غشيهم (٧٨)

    -(قال له موسى هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا (٦٦)

    -(ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم وما نرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاء)

    -(قالوا يا هود ما جئتنا ببينة وما نحن بتاركي آلهتنا عن قولك)

    -(واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا)

    -(اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)

    -(إلا الذين عاهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئا ولم يظاهروا عليكم أحدا فأتموا إليهم عهدهم إلى مدتهم (٤)

    -(ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله وتثبيتا من أنفسهم كمثل جنة بربوة)

    -(يا أيها الذين آمنوا ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض)

    -(يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة)

    -(وتلك عاد جحدوا بآيات ربهم وعصوا رسله)

    -(ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا)

    -(ثم استوى على العرش وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى)

    -(واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا)

    -(يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو)

    -(فكيف إذا جمعناهم ليوم لا ريب فيه)

    -(الله لا إله إلا هو ليجمعنكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه)

    -(إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب (٣٢

    -(وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى فأخذتهم صاعقة العذاب الهون بما كانوا يكسبون (١٧)

    -(الذين يستحبون الحياة الدنيا على الآخرة ويصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا)

    -(ذلك هدى الله يهدي به من يشاء من عباده ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون (٨٨)

    -(أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون (٢) ... أم حسب الذين يعملون السيئات أن يسبقونا ساء ما يحكمون (٤)

    -(إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها)

    -(الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين (٧)

    -(وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن)

    -(ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا قد أحسن الله له رزقا (١١)

    -(له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)

    -(يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة يسألونك كأنك حفي عنها قل إن

    -(الذين يحشرون على وجوههم إلى جهنم)

    -(والذين هم لفروجهم حافظون (٥) إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين (٦)

    -(وقال موسى يا فرعون إني رسول من رب العالمين (١٠٤) حقيق على أن لا أقول على الله إلا الحق قد جئتكم ببينة من ربكم فأرسل معي بني إسرائيل (١٠٥)

    -(إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها)

    -(يوم يحمى عليها في نار جهنم)

    -(وأخبتوا إلى ربهم أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون (٢٣)

    -(فخرج على قومه في زينته قال الذين يريدون الحياة الدنيا يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم (٧٩)

    -(تخرج بيضاء من غير سوء في تسع آيات إلى فرعون وقومه)

    -(إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا (١٠٧) ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا (١٠٨) ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوع

    -(واصنع الفلك بأعيننا ووحينا ولا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون (٣٧)

    -(والله يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم (١٠٥)

    -(وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه)

    -(لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا قد يعلم الله الذين يتسللون منكم لواذا فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم (

    -(وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت)

    -(وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم)

    -(وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلا بعضهم إلى بعض قالوا أتحدثونهم بما فتح الله عليكم ليحاجوكم به عند ربكم أفلا تعقلون (٧٦)

    -(واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا)

    -(يدبر الأمر من السماء إلى الأرض)

    -(فادخلي في عبادي (٢٩) وادخلي جنتي (٣٠)

    -(ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من شيعته وهذا من عدوه)

    -(قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله أو أتتكم الساعة أغير الله تدعون إن كنتم صادقين (٤٠) بل إياه تدعون فيكشف ما تدعون إليه إن شاء وتنسون ما تشركون (٤١)

    -(دمر الله عليهم وللكافرين أمثالها (١٠)

    -(فاطر السماوات والأرض جعل لكم من أنفسكم أزواجا ومن الأنعام أزواجا يذرؤكم فيه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير (١١)

    -(فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء)

    -(فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين)

    -(وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم)

    -(يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون (٨)

    -(ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت)

    -(ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يدعون إلى كتاب الله ليحكم بينهم ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون (٢٣)

    -(ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين (٧١) قل عسى أن يكون ردف لكم بعض الذي تستعجلون (٧٢)

    -(فأرسل إلى هارون (١٣)

    -(وارزقوهم فيها واكسوهم)

    -(اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)

    -(لسعيها راضية (٩)

    -(إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولا (١٠٩)

    -(ولا يرغبوا بأنفسهم عن نفسه)

    -(فإذا فرغت فانصب (٧) وإلى ربك فارغب (٨)

    -(إنا إلى ربنا راغبون (٣٢)

    -(أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن)

    -(وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم (٨٣)

    -(لتركبن طبقا عن طبق (١٩)

    -(وقال اركبوا فيها)

    -(فلما أحسوا بأسنا إذا هم منها يركضون (١٢)

    -(فمن ينصرني من الله إن عصيته فما تزيدونني غير تخسير (٦٣)

    -(فأما الذين آمنوا فزادتهم إيمانا وهم يستبشرون (١٢٤) وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون (١٢٥)

    -(وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا وكفرا فلا تأس على القوم الكافرين (٦٨)

    -(وزوجناهم بحور عين (٥٤)

    -(لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه)

    -الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش الرحمن فاسأل به خبيرا (٥٩)

    -(سأل سائل بعذاب واقع (١) للكافرين ليس له دافع (٢) من الله ذي المعارج (٣)

    -(إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها)

    -(فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا (٣)

    -(واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر)

    -(الحق من ربك فلا تكونن من الممترين (١٤٧) ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات أين ما تكونوا يأت بكم الله جميعا)

    -(ولو نشاء لطمسنا على أعينهم فاستبقوا الصراط فأنى يبصرون (٦٦)

    -(نحن قدرنا بينكم الموت وما نحن بمسبوقين (٦٠) على أن نبدل أمثالكم وننشئكم في ما لا تعلمون (٦١)

    -(وهم لها سابقون)

    -(أولئك يسارعون في الخيرات)

    -(ما على المحسنين من سبيل ... إنما السبيل على الذين يستأذنونك وهم أغنياء)

    -(قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله)

    -(يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم بشراكم اليوم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ذلك هو الفوز العظيم (١٢)

    -(ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه)

    -(ولما سكت عن موسى الغضب)

    -(ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذابا صعدا (١٧)

    -(نحن أعلم بما يستمعون به إذ يستمعون إليك وإذ هم نجوى)

    -(وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم)

    -(لا يسمعون إلى الملإ الأعلى ويقذفون من كل جانب (٨) دحورا ولهم عذاب واصب (٩)

    -(وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته حتى إذا أقلت سحابا ثقالا سقناه لبلد ميت فأنزلنا به الماء فأخرجنا به من كل الثمرات كذلك نخرج الموتى لعلكم ت

    -(أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا (٣٧)

    -(عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا (٦) وقال *: (عينا يشرب بها المقربون (٢٨)

    -(يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم (١٣)

    -(وإنهم لفي شك منه مريب (١١٠)

    -(ويوم تشقق السماء بالغمام)

    -(فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم في جذوع النخل)

    -(قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين (٨١)

    -(وأصلح لي في ذريتي)

    -(واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا (٦٥)

    -(إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين (٣٣)

    -(وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني (٣٩)

    -(فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك)

    -(وليضربن بخمرهن على جيوبهن)

    -(ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى)

    -(وما هو على الغيب بضنين (٢٤)

    -(النساء فطلقوهن)

    -(ومطهرك من الذين كفروا)

    -(وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم)

    -(وآتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها)

    -(ثم بعثنا من بعدهم موسى بآياتنا إلى فرعون وملئه فظلموا بها)

    -(إن الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون (٤٤)

    -(ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم بما كانوا بآياتنا يظلمون (٩)

    -(وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهن أمهاتكم) وقال: (الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمهاتهم)

    -(خذها ولا تخف سنعيدها سيرتها الأولى (٢١)

    -(يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون (٤٣)

    -(وكأين من قرية عتت عن أمر ربها ورسله فحاسبناها حسابا شديدا وعذبناها عذابا نكرا (٨)

    -(قل لو أن عندي ما تستعجلون به لقضي الأمر بيني وبينكم)

    -(وما أعجلك عن قومك يا موسى (٨٣)

    -(أعجلتم أمر ربكم)

    -(واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا)

    -(وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم (٢٢٧)

    -(ولا تعزموا عقدة النكاح)

    -(ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون (٥٢)

    -(وما أصابكم يوم التقى الجمعان فبإذن الله وليعلم المؤمنين (١٦٦) وليعلم الذين نافقوا)

    -(وإن تخالطوهم فإخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح ولو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم (٢٢٠)

    -(وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه)

    -(لنخرجنك يا شعيب والذين آمنوا معك من قريتنا أو لتعودن في ملتنا قال أولو كنا كارهين (٨٨)

    -(إن الله عهد إلينا ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربان)

    -(أوكلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم بل أكثرهم لا يؤمنون (١٠٠)

    -(أن اغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين (٢٢) وقال: (وغدوا على حرد قادرين (٢٥)

    -(فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه)

    -(وبالأسحار هم يستغفرون (١٨) وقال: (والمستغفرين بالأسحار (١٧)

    -(يا ويلنا قد كنا في غفلة من هذا)

    -(يسألون أيان يوم الدين (١٢) يوم هم على النار يفتنون (١٣) ذوقوا فتنتكم هذا الذي كنتم به تستعجلون (١٤)

    -(فستبصر ويبصرون (٥) بأيكم المفتون (٦)

    -(واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك)

    -(ففروا إلى الله)

    -(إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد)

    -(ما كان على النبي من حرج فيما فرض الله له)

    -(ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون)

    -(حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق)

    -(وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما (٩٥) درجات منه ومغفرة)

    -(السماء منفطر به كان وعده مفعولا (١٨)

    -(إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفا كان ذلك في الكتاب مسطورا (٦)

    -(فسقى لهما ثم تولى إلى الظل فقال رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير (٢٤)

    -(ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله)

    -(وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق)

    -(وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما تفعلون (٢٥)

    -(فتقبلها ربها بقبول حسن)

    -(أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم في أصحاب الجنة)

    -(إلا امرأته قدرنا إنها لمن الغابرين)

    -(لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم)

    -(فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله أولئك في ضلال مبين (٢٢)

    -(وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين)

    -(والله يقضي بالحق والذين يدعون من دونه لا يقضون بشيء)

    -(وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين (٦٦)

    -(ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك قال إنكم ماكثون (٧٧)

    -(وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم)

    -(فقضاهن سبع سماوات في يومين)

    -(إن الحكم إلا لله يقص الحق)

    -(وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا أمما)

    -(فتقطعوا أمرهم بينهم زبرا كل حزب بما لديهم فرحون (٥٣)

    -(لأقعدن لهم صراطك المستقيم (١٦) ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم)

    -(ولا تقعدوا بكل صراط توعدون وتصدون عن سبيل الله من آمن به وتبغونها عوجا)

    -(ولقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل)

    -(فاستقيموا إليه واستغفروه وويل للمشركين (٦)

    -(ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون (٧٥)

    -(وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق)

    -(ولتكبروا الله على ما هداكم)

    -(قد كانت آياتي تتلى عليكم فكنتم على أعقابكم تنكصون (٦٦) مستكبرين به سامرا تهجرون (٦٧) أفلم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين (٦٨) أم لم يعرفوا

    -(ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم)

    -(كتب عليكم القصاص) وقال: (كتب عليكم الصيام) وقال: (كتب عليكم القتال)

    -(كتب على نفسه الرحمة)

    -(ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه)

    -(ألا إن عادا كفروا ربهم ألا بعدا لعاد قوم هود (٦٠)

    -(وما يفعلوا من خير فلن يكفروه)

    -(قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا)

    -(الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون (٢)

    -(ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله)

    -(إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا)

    -(إن ربي لطيف لما يشاء إنه هو العليم الحكيم (١٠٠)

    -(لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق)

    -(رفيع الدرجات ذو العرش يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق (١٥)

    -(ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين (١٩٥)

    -(قالت فذلكن الذي لمتنني فيه ولقد راودته عن نفسه فاستعصم ولئن لم يفعل ما آمره ليسجنن وليكونا من الصاغرين (٣٢)

    -(ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله)

    -(من كان يظن أن لن ينصره الله في الدنيا والآخرة فليمدد بسبب إلى السماء ثم ليقطع فلينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ (١٥)

    -(ولقد أنذرهم بطشتنا فتماروا بالنذر (٣٦)

    -(ولولا فضل الله عليكم ورحمته في الدنيا والآخرة لمسكم في ما أفضتم فيه عذاب عظيم (١٤)

    -(لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم (٦٨)

    -(وامضوا حيث تؤمرون (٦٥)

    -(وأمطرنا عليهم مطرا)

    -(ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرن مكناهم في الأرض ما لم نمكن لكم)

    -(وكذلك مكنا ليوسف في الأرض)

    -(قال يا هارون ما منعك إذ رأيتهم ضلوا (٩٢) ألا تتبعن أفعصيت أمري (٩٣)

    -(والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد ومكر أولئك هو يبور (١٠)

    -(قال ما منعك ألا تسجد)

    -(فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم)

    -(هل أنبئكم على من تنزل الشياطين (٢٢١)

    -(وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين (٢٠)

    -(إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا (١٦)

    -(وإذ نتقنا الجبل فوقهم)

    -(إلا آل لوط نجيناهم بسحر (٣٤)

    -(ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين (٧١)

    -(تتخذون من سهولها قصورا وتنحتون الجبال بيوتا)

    -(إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان)

    -(وما أهلكنا من قرية إلا لها منذرون (٢٠٨) ذكرى وما كنا ظالمين (٢٠٩)

    -(ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين (٥٠)

    -(تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر (٤) سلام هي حتى مطلع الفجر (٥)

    -(من أنصاري إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله)

    -(يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض فمن ينصرنا من بأس الله إن جاءنا)

    -(ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة)

    -(ولو يشاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض)

    -(ونصرناه من القوم الذين كذبوا بآياتنا إنهم كانوا قوم سوء)

    -(وما ينطق عن الهوى (٣) إن هو إلا وحي يوحى (٤)

    -(وتراهم يعرضون عليها خاشعين من الذل ينظرون من طرف خفي)

    -(صراط الذين أنعمت عليهم)

    -(وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد (٨)

    -(قل يا أهل الكتاب هل تنقمون منا إلا أن آمنا بالله)

    -(يا نوح اهبط بسلام منا)

    -(ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا (٧٩)

    -(إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم)

    -(وممن خلقنا أمة يهدون بالحق وبه يعدلون (١٨١)

    -(الحمد لله الذي هدانا لهذا)

    -(اهدنا الصراط المستقيم)

    -(إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم)

    -(وما أنت بهادي العمي عن ضلالتهم)

    -(أولم يهد للذين يرثون الأرض من بعد أهلها أن لو نشاء أصبناهم بذنوبهم ونطبع على قلوبهم)

    -(وإنا على آثارهم مهتدون (٢٢)

    -(وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا (٢٥)

    -(هلك عني سلطانيه (٢٩)

    -(ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة)

    -(فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم)

    -(يومئذ تحدث أخبارها (٤) بأن ربك أوحى لها (٥)

    -(ونضع الموازين القسط ليوم القيامة)

    -(ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا)

    -(ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم)

    -(وإذا الرسل أقتت (١١) لأي يوم أجلت (١٢) ليوم الفصل (١٣)

    -(أيما الأجلين قضيت فلا عدوان علي والله على ما نقول وكيل (٢٨)

    -(فتولى بركنه وقال ساحر أو مجنون (٣٩)

    -(فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوما لدا (٩٧)

     

    متوفر ايضا

    سجل اسماء العرب 4/1

    أطلس طريق الهجرة النبوية

    Customers who bought this item also bought

    متن الجزرية " كبير "

    اسم المؤلف : ابن الجزري - نوع التجليد : غلاف - حجم الكتاب : كبير .
    6.90 ر.س.‏ incl tax

    المعاني في ضوء أساليب القرآن

    اسم المؤلف : عبد الفتاح لاشين - نوع التجليد : غلاف - حجم الكتاب : كبير .
    34.50 ر.س.‏ incl tax

    البيان في ضوء اساليب القرآن

    نوع التجليد : غلاف - حجم الكتاب :000 -اسم المعد : -اسم المترجم : -أسم المؤلف: عبد الفتاح لاشين
    34.50 ر.س.‏ incl tax

    من أساليب القرآن

    اسم المؤلف : إبراهيم السامرائي - نوع التجليد : غلاف - حجم الكتاب : كبير .
    11.50 ر.س.‏ incl tax