حياكم الله
Search
English
All Categories
    Menu Close

    الجغرافية الأدبية من كتاب صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الآثار

    كتاب الجغرافية الأدبية من كتاب صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الآثار يعتبر من الكتب التي تتحدث عن الجغرافية التاريخية لشبة الجزيرة العربية، ومن أجود الكتب الحديثة في دراسة المواضع ومورداً حيوياً ومصدراً رئيسياً لدارسي أدب وجغرافية الجزيرة العربية، ويهتم الكتاب بالأماكن التي وردت على لسان شعراء العصر الجاهلي والإسلامي.
    SKU: 0007000357
    46.00 ر.س.‏ incl tax
    excluding shipping
    i h

    مواصفات الكتاب

    • اسم المؤلف: محمد بن عبد الله بليهيد

    • حققه وصححه وعلق عليه: أ. د. محمد بن سعد محمد بن حسين

    • عدد الصفحات: 338 صفحة

    • موضوع الكتاب: الجغرافية التاريخية لشبة الجزيرة العربية

    محتويات الكتاب

    يقع الكتاب في خمسة أجزاء:

    الجزء الأول: يتحدث عن الأماكن التي طاف بها شعراء المعلقات بهذا الترتيب امرؤ القيس ثم زهير بن أبي ُسلمى وطرفة بن العبد ولبيد بن ربيعة وعمرو بن كلثوم وعنترة بن شداد والحارث بن حلزة والأعشى.

    الجزء الثاني: يتحدث في هذا الجزء عن الأماكن التي ذكرها النابغة الذبياني في أشعاره والأماكن التي ذكرها عبيد بن الأبرص الأسدي إيضاً، كما يتحدث عن الأماكن التي وردت في غير المعلقات.

    كما يذكر المؤلف موقعه حدثت بين قبيلتين هما عتيبة ومطير، وأيضا يذكر بعض الأماكن بين جدة والرياض، والأماكن في وسط نجد، ويتطرق لطرق الحجاج وتربص اللصوص فيها.

    وجاء أيضا في هذا الجزء من الكتاب العرب الباقون في أماكنهم من عهد الجاهلية والشعر النبطي وأصل كلمة نبطي، والحديث عن سوق عكاظ وموقعه ووضع المؤلف خريطة له.

    الجزء الثالث: وضع المؤلف في هذا الجزء من الكتاب فهرست بالأماكن والبقاع والأودية والجبال في الجزيرة العربية وتحدث عن كل واحد منها مستشهداً بأبيات شعرية قديمة.

    الجزء الرابع: وفيه اكمال المؤلف للجزء الثالث وذكر بالأماكن والبقاع والأودية والجبال في الجزيرة العربية.

    الجزء الخامس: وفيه اكمال للجزء الرابع وذكر بالأماكن والبقاع والأودية والجبال في الجزيرة العربية، ووضع فهارس في نهايته بالأماكن والأسماء مرتبة ابجدياً، ولم يقف المؤلف عند هذا بل كان يورد في أثناء حديثه عن الأماكن والبقاع كثيراً من الأخبار وأحياناً أيضاً يستشهد بشيء من الشعر العامي.

     

    متوفر أيضا

    التنازع على الشعراء في الخليج و الجزيرة
    خواطر ونوادر تراثية

    Customers who bought this item also bought

    خواطر ونوادر تراثية

    كتاب خواطر ونوادر تراثية يتناول موضوع الشعر الشعبي السعودي، فقد ظهر الأدب الشعبي أو الشعر النبطي كما يروق للبعض أن يسميه في جزيرة العرب في أعقاب الوقت الذي أخذت فيه اللغة العربية الفصحى تفقد قواعدها، وأخذ الضعف يعتريها من كل جانب نتيجة لاختلاط العرب بالأقوام الأخرى.
    23.00 ر.س.‏ incl tax

    مختصر كتاب الوتر

    اسم المؤلف : أحمد بن حنبل - نوع التجليد : غلاف - حجم الكتاب : كبير .
    17.25 ر.س.‏ incl tax

    اختيارات ابن قدامة الفقهية من اشهر المسائل الخلافية

    نوع التجليد : غلاف - حجم الكتاب :000 -اسم المعد : -اسم المترجم : -أسم المؤلف : ابي بكر الخصاف الشيباني
    40.25 ر.س.‏ incl tax

    مجالس عشرة ذي الحجة وايام التشريق

    كتاب مجالس عشر ذي الحجة وأيام التشريق عبارة عن رسالة مشتملة على جمل مختصرة من الأحكام والآداب المتعلقة بعشر ذي الحجة وأيام التشريق، وفي آخرها رسالة صغيرة في "أحاديث شهر الله المحرم" لا سيما ما ورد من الأحاديث في صيام عاشوراء، وما يتعلق به من أحكام.
    11.50 ر.س.‏ incl tax